شات عربي 
 عدد الضغطات  : 15091
 
 عدد الضغطات  : 5497  
 عدد الضغطات  : 4314  
 عدد الضغطات  : 3735  
 عدد الضغطات  : 4028


العودة   منتديات التجمع العربي > منتديات الأسرة والطفل > عالم حواء > مطبخ التجمع العربي
التسجيل تعليمات التقويم الإعلانات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مطبخ التجمع العربي اللحوم ومشتقاتها، البقوليات، المعكرونة، المعجنات، الحلويات، السلطات، البهارات، والمأكولات الشعبيه في عالما العربي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كورسات صيانة المازر بورد واللاب توب بشهادات معتمدة (آخر رد :سومامحمد)       :: مسابح الدولية في السعودية والخليج (آخر رد :الدولية للمسابح)       :: تخفيضات اسعارنا خيالية سواتر ومظلات بيوت شعر هناجر مظلات مدارس مظلات مسابح لكسان (آخر رد :االشامل)       :: احصل علي شهاد البكالريوس اوالدكتوراه اوالماجيستير معتمدة وموثقة (آخر رد :نوور العين)       :: شرح بالفيديو لكيفية معرفة سرعة الانترنت الحقيقة وسرعة رفع الملفات (آخر رد :دودو ديدو)       :: شرح بالفيديو لكيفية تحويل جهازك الى راوتر لاسلكى وعمل wifi hotspot بسهولة تامة (آخر رد :دودو ديدو)       :: شرح بالفيديو لتسريع العابك بسهولة مع خاصية Game Faster (آخر رد :دودو ديدو)       :: شرح بالفيديو شرح خاصية File Shredder الرائعة لحذف ملفاتك الخاصة بلا رجعة (آخر رد :دودو ديدو)       :: فى وقت قياسي تعلم اللغة الانجليزيه واللغة الفرنسية مجانا (آخر رد :هبه حماد)       :: ليس كل ما هو "برج" ذهبًا! (آخر رد :نوران الصمادي)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2011, 01:05 AM   #1
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
2 موسوعـة (( أكلاتنا التراثية والشعبيه)) من كل البلدان العربيه/وصفات طبخها +لمحات/حصري


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في منتدانا كسائر المنتديات تتنوع الثقافات والعادات والتقاليد لكل منا ..

كما تتنوع عادات الطعام والشراب..




هناك عادات متاصله فينا كأن تجتمع العائله على أكله شعبيه تراثيه//

او ان يكون تقليد معين للعائله كأن تقوم الام بطهي طبخة معينه في العيد او في رمضان او في الافراح..

وايضاً يوجد لكل دوله عادات وتقاليد مختلفه خاصة بها..


هي عادات تاصلت فينا كافراد ووصلت الى العوائل والبلدان..


لذلك اتت فكرتي في هذه الزاويه

لوضع (اكلاتنا الشعبيه والتراثيه)


ساجمع لكم هنـــا وصفات تراثيه شعبيه من مختلف الدول العربيه


واتمنى ان يستفيد من الموضوع الجميع ..


دمتم بحمى المولى ورعايته


روان. التجمع العربي 2011/ 2012




__________________


التعديل الأخير تم بواسطة روان ; 08-22-2011 الساعة 01:51 AM
روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:07 AM   #2
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي

لمحه عن أكلات تراثية قديمة
------------------------------

خبز خمير :
وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ وقليل من التمر الذي يمرس في الماء ، وتترك هذه العجينة من الليل وحتى صباح اليوم التالي ثم تقطع إلى عدة قطع ثم تبسط هذه القطع على شكل دوائر ثم تقلب الواحدة تلو الأخرى على النار بواسطة ( الطابي ) والطابي عبارة عن الطاجن أو المقلاة وهو يصنع من الحديد ، ويوضع على الخبزة الواحدة قليل من مزيج البيض والماء حتى يتحسن مذاقها

خبز الرقاق :

وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد

خبز محلى :
عجينة رخوة إلى درجة معينة تكال بواسطة الملعقة الكبيرة ( بعض الأحيان تستعمل علبة ) شيئاً فشيئاً على (الطابي) وتبسط بواسطة قطعة صغيرة من سعف النخيل أو بواسطة أسفل الملعقة، ثم تقلب الخبزة ويوضع عليها شيء من مزيج البيض و الماء .

خبز جــبــاب :
عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة علبة صغيرة ، وتصب على (الطابي) ثم تبسط العجينة قبل أن تجف على (الطابي) الذي يكون على نار خفيفة ، فتجف الخبزة وتظهر منها فقاعات وتقلب على النار (الفحم) حتى تنضج ثم تؤكل بعد وضع السمن والسكر عليها

الهريس ( الهريسة ) :
الهريس وجبة شعبية تحتاج إلى عملية معقدة لإعدادها ثم إن تكاليفها مرتفعة ، ويرتبط الهريس أو (الهريسة) عادة بالأفراح والمناسبات وليالي رمضان المبارك .

والهريسة تتركب من القمح المجروش واللحم ، وفي الماضي كان حب القمح ( الحب ) يدق باليد ويستخدم في دقه ما يسمى ( بالمنحاز أو الليوان ) أو الهاون وكانت مهمة الدق تستغرق وقتاً طويلاً وكان الذين يدقونه يغنون أغنية ( علاّية ) المعروفة حيث كانت تتردد على ألسنتهم حتى يفرغوا من هذه المهمة .

ويؤتى باللحم فيغسل وينظف ويوضع مع القمح المدقوق في قدر به ماء يغلي على النار ويضاف إليه قليل من الملح . ويبقى كذلك حتى يذوب الخليط في بعضه وبعد أن ينضج يصب الخليط ( الهريسة ) في (البرمة) وهي عبارة عن قدر من الفخار ذي فوهة صغيرة ثم يتم إنزالها داخل الحفرة (التنـور)

ويغطى التنور ويهال عليه التراب وتظل الهريسة تحت الأرض مدة تقارب الست الساعات ثم تخرج من داخل التنور وتضرب بقطعة من الخشب طويلة على هيئة كف تسمى ( المضراب ) ، ثم توضع الهريسة في أطباق مسطحة وتسوى بطريقة معينة ويضاف إليها كمية من السمن البلدي ، وتوضع على الموائد وجبة شهية

فريد ( ثريد ) :
نوع آخر من أنواع الأكلات الشعبية وهو الثريد من الطعام أو الخبز المغموس بمرق اللحم ، والخبز المستخدم في الفريد يكون (الرقاق) حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء ويصب عليها المرق ويقلب ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل.

ويكثر عمل الفريد عادة في أيام شهر رمضان المبارك حيث يعتبر فطوراً لكثير من الناس ويسمى الفريد في الكويت والعراق باسم " تشريبة " وفي الشام " فتة " وفي المغرب " جواز " .

مضروبة :
وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً

خبيصة :
وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.

بثيثة :
هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر ( يهنهن ) ثن يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .
وأفضل وقت لصناعتها هو فصل الشتاء حيث تعطي الجسم حرارة ، وقد تبقى أياماً وهي محفوظة ويؤكل منها .

خنفروش :
من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر طويل ، وتكمن تكلفته في ندرة البيض في ذلك الوقت ، حيث لا يوجد إلا البيض المحلي الذي يكون غالي الثمن .

والخنفروش أكلة شعبية قوامها الطحين الذي يضرب بالبيض والسكر ، وقد كان يستعمل الأرز بدلاً من الطحين حيث يغسل ويوضع في الشمس ثم يطحن حتى يصبح ناعماً جداً .

ويكسر البيض في القدر ويضاف إليه الهيل والزعفران وماء الورد ويضرب معاً ثم يضاف الطحين ويضرب مع الخليط السابق ، ثم يضاف قليل من الخميرة ، ويترك المخلوط يختمر ثم يقطع إلى دوائر ثم تقطع الدوائر على شكل مثلثات وتوضع في السمن المغلي على نار خفيفة حتى يحمر ويقدم للأكل
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:15 AM   #3
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي

منوعه,صور , الجنادريه,اكلات , اكلات , بالصوراكلات , تراثيه , شعبيه , شعبيهمواضيع , عن , قديمه,اكلات قديمه بالصور-اكلات شعبيه منوعه, صور اكلات شعبيه, مواضيع عن الجناديه, اكلات تراثيه,اكلات قديمه بالصور-اكلات شعبيه منوعه-صور اكلات شعبيه-مواضيع عن الجناديه-اكلات تراثيه
اكلات تراثيه فلسطينيه من المطبخ الفلسطيني التراثي




مناقيش بالزيت والزعتر
.






ورق دوالي وكوسـا محـشي.










لُـزَّقـيات: خـبـز صـاج بالسـمن والقَـطر










ملـفوف ولحم خروف.











المجـدرة الحمرا،
وهي أكلـة فلاحيـة في الجلـيل مكونـة من العدس والبرغـل (القمح المسلوق) وزيت الزيـتون والبصل، واسـمها مأخـوذ من شكلها "المُـجـدَّر"، أما لونها الأحمر فيأتي من البصل المقلي إلى درجـة الاحمرار. وهناك أيضا المجـدرة البيضا، وتكون بصلتها "نـية". كانت المجدرة سابقا من أشهر أكلات الفلاحين، وكانت تؤكل على البـيدر في يوم الغـلة (آخر يوم من الدراس) وفي أواخر موسم قطف الزيـتون. في الضفة الغربية تطبخ المجدرة بالرز بدل البرغل. جـيل طابخات المجـدرة آخـذ بالتناقص للأسف، ولكن هناك ميـل لدى بعض نسائنا صغيرات السن في الجليل إلى إحياء هذه الأكلة، فهي بسيطة جدا، قليلة التكاليف، رائعة المذاق وغنية بالبروتين والحديد والفيتامينات.











العِـلــت،






ويدعى أيضا "السَّـلـق"
، وفي بعض مناطق فلسطيـن يدعى "الهِـندبَـة"، وهو نبات بـري عريض الأوراق، ينـمو في أواخـر فصـل الشـتاء من كل عام (شباط وآذار) في المناطـق الجـبـلـية وخصوصا في كروم الزيـتون، وكذلـك في الحواكـير وبين البـيوت في القرى العربـية. يُطبخ العلـت بزيت الزيـتون والبـصـل، ويؤكـل مع اللـبن أو البيـض المقلي، ومع الزيتون الأسـود.





تابع
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:20 AM   #4
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي


موسوعـة (( أكلاتنا التراثية والشعبيه)) من كل البلدان العربيه/حصري, اكلا تراثيه فلسطينية

فطـير سـمميـخه قبل خبـزه في الموقـدة



. والسـمميـخه هي نبتة برية صغيرة جدا تكثر في الأرض الحِـمري، أي ارض الكروم التي تكون حمراء اللون.





فطائر السـمميـخه يتم خبـزها في الموقدة



فطائر السـمميـخة جاهـزة للأكـل. نفس هذا النـوع من الفطائر يُعمل أيضا من السـبانخ.




البسـيسـة،

وهي من أشهر الحلويات البيـتية التي كانت تصـنع في منازل الفلاحين في الجليل في الأيام الغابرة، وقليل جدا من النساء في هذه الأيام يعرفن كيف تُعمل، ومعظم الجـيل الجديد لم يسمع عنها ولم يذقـها.








تتـكون البسـيسـة من طحين القمح والسـمسـم ورُب الخـروب وزيت الزيـتون. يُحمـص الطحـين والسمسـم، ويُخلطان برُب الخـروب والزيـت، ثم يتم صنع كرات من الخليـط.




يمكن الاحتفاظ بكرات البسيـسة لفترة طويلة، وربما لأشهر.








تابع
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:22 AM   #5
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي



موسوعـة (( أكلاتنا التراثية والشعبيه)) من كل البلدان العربيه/حصري, اكلات تراثيه فلسطينية,


كعـك القـزحة" أو "الكعـك الأصـفر"
كان ملازماً لأعياد المسلمين في المجتمع الفلاحي الفلسطيني. وتسـميته بالكعك لا تنبع من طعمه (فهو ليس حلواً بل مالحاً مع مسحة من المرار). وبسبب هذا الطعم الخاص كان كعك القزحة مرتبطاً "بخميس الأموات"، وهو أول خميس من شهر نيسان، ويتطابق مع "خميس الصليب" من عيد الفصح عند المسيحيين، وفيه يزور المسلمون قبور أمواتهم ويأخذون معهم كعك القزحة ليأكلوه هناك.










الفريكة،







وهي قمح يتم حرقه قليـلا على نار الحطب وهو أخضر، ثم تـُفرَك السـنابل المحروقة (المشـًلوَطة) وتجمـع حبوبها. وتـُطبخ الفريكة بنفس طريقة طبخ الأرز، ويسـتحسـن طبخها مع لحم الخـروف الغني بالدهـن.





الأكلة التي تدعى "عـدس صحيح" أو "عدس غـماس"،






وهي من أعرق الأكلات الفلاحية في الجليل، ولا تحتوي سوى على العدس والبصل وقليل من زيت الزيتون. وهي غنية جدا بالحديد والبروتين، وهذا هو السبب في لونها الغامق الذي يميل إلى السواد. الكثير من أهل الجليل يفضل أكلها باردة، أي "بايـتة".
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة روان ; 08-22-2011 الساعة 01:25 AM
روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:24 AM   #6
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي



موسوعـة (( أكلاتنا التراثية والشعبيه)) من كل البلدان العربيه/حصري, اكلات تراثيه فلسطينية,


الكـُبّه،


وتتكون من قسمين: حوسة الكبة وهي اللحمة، وسـميدة الكبة.
وتستعمل السـميدة لغماس الحوسة، والبعض يستعمل الخبز والسـميدة معاً.

وفي بعض الأحيان تدعى الكبة "كبة نـية" لتفريقها عن "الكبة المقلية"،

وما الكبة المقلية إلا ما يتبقى من الكبة النية بعد الوجبة الرئيسية (الكبة البايتة)
ولكي لا تخرب وتضيع هدرا يتم "تكبيب" السـميدة على شكل أكواز تـُحشى بحوسة الكبة وتـُقلى بالزيت.

كثيرون من صغار السن (خصوصا في المدن) لا يعرفون الكبة إلا بشكلها المقلي.
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:33 AM   #7
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي



موسوعـة (( أكلاتنا التراثية والشعبيه)) من كل البلدان العربيه/حصري, اكلات تراثيه فلسطينية,

تميز الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة من الزمن عن غيره من باقي الشعوب بأصناف معينة من الطعام، يتفنن في إعدادها ويلجأ إليها في وقت الشدة خاصة خلال الحصار وشح الطعام، وقد ساعدت الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ربة البيت على التميز في إعداد أنواع من الأكلات الشعبية ببراعة تامة، وتكاد كل مدينة فلسطينية تشتهر بنوع معين من الأكلات؛ فها هي القدرة والسماقية والمفتول تشتهر بها غزة، أما الخليل فتشتهر بما يعرف بالمنسف، وباقي مدن الضفة وخاصة الفلاحين والقرويين تعرف أكلة المسخن.

السماقية الفلسطينيه بالصور, وصفة السماقيه/ السماكيه بالشرح والصور

"السماقية" هكذا يطلقون عليها في فلسطين، أكلة شعبية متميزة تشتهر بها معظم المدن الفلسطينية وخاصة مدينة غزة. يتم إعداد طبخة السماقية في معظم المناسبات السعيدة أو الحزينة في المآتم والأفراح والأعياد، يتم تقديمها من قبل أهل العريس في الليالي التي تسبق حفل الزفاف مثلما تقدم خلال الأيام الثلاثة للعزاء، وأيضا يتم إعدادها في اليوم الأخير من رمضان وفي أيام عيد الفطر؛ لأنها كما يقولون خفيفة على المعدة وسهلة الهضم وتساعد على فتح الشهية، ناهيك عن أنها تحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

وغالبا ما يجتمع عدد من النسوة مع بعضهن في أحد البيوت التي تنوي إعداد طبخة السماقية لمناسبة ما، ويوزعن فيما بينهن المهمات حتى يتم الانتهاء من الطبخة ووضعها في الأطباق.

ويقول خبراء التغذية: إن السماقية أكلة بسيطة في مركباتها لكنها عظيمة في فائدتها ومذاقها، كما أن طبق السماقية يعد من أكثر أنواع الطبخات صمودًا في كافة الظروف الجوية، وقد يصمد أسبوعًا دون حفظه في المبردات.

مأكولات تراثية

وتعتبر السماقية من المأكولات التي تتوارثها الأجيال الفلسطينية، وهي من الطبخات القديمة التي تشتهر بها المدن الفلسطينية خاصة غزة.

وللتعرف على المزيد عن هذا النوع من الطعام كان لنا هذه الجولة في مطبخ المواطنة أم سعيد خلف لتشرح لنا طريقة عمل السماقية وسبب تسميتها بهذا الاسم. فذكرت أن هذا الاسم قديم جدا، وقد سميت بذلك لأنه يستخدم بها كمية كبيرة من السماق، وهو العنصر الغالب على هذه الطبخة.

وأضافت أم سعيد: "إن السماقية تُطبخ في المناسبات فقط، الأفراح والعزاء وعيد الفطر، وتؤكل السماقية مرة إلى مرتين في العام"، موضحة أن هذه الطبخة لها قيمتها المعنوية والمادية.

وتشير أم سعيد التي تجيد فن إعداد العديد من الأكلات المشهورة إلى أن هناك العديد من الأطباق المشهورة في فلسطين مثل المقلوبة والمنسف والفتة باللحم والمسخن، وأيضا المفتول الذي يسمى في دول المغرب العربي "كسكس" وفي دول أخرى "مرمعون".

أما عن طريقة إعداد السماقية فتقول أم سعيد: إن السماقية تحتوي على العديد من العناصر في إعدادها، وهي:
- أوقية سماق حب.

- كيلو بصل.

- نصف كيلو سلق طازج.

- كيلو لحم.

- أوقية حمص منقوع لمدة عشر ساعات تقريبا.

- رأس ثوم.

- نصف كيلو طحينة حمراء.

- قليل من حبات عين جرادة والفلفل الأخضر والشطة الحمراء حسب الرغبة وملح.

- زيت ذرة.

- أوقية دقيق أبيض.

وهي مقادير تكفي لخمسة أطباق من الحجم المتوسط.

وقالت أم سعيد: إن طريقة إعداد السماقية تحتاج لجهد ومشاركة أكثر من شخص؛ حيث يتم:

- فرم السلق فرما ناعما، ثم يغسل جيدا، ويصفّى من الماء.

- تفرم البصلة فرما متوسطا، ثم يقلب البصل بالزيت على نار متوسطة حتى يصبح لون البصلة ذهبيا.

- نضع اللحم المقطع قطعًا صغيرة والمسلوق مسبقا فوق البصل بدون الشوربة، ونحرك قليلا.

- ثم نضع السلق المفروم فوقه، ونضع الحمص أيضا.

- ثم ينقى السماق في حلة ويضاف إليه الملح ولتر ماء، ويوضع على نار حتى يغلي ونتركه حتى يبرد ونعصره.

- بعد ذلك يجب أن يصفّى في المنخل الناعم في إناء.

- ثم نضع الدقيق فوق ماء السماق.

- ثم ندق الجرادة مع الملح والفلفل والثوم، وتوضع على السلق والحمص، وعندما نشعر أنها نضجت نضع السماق على الخليط.

- بعد ذلك نحرك تحريكا دائريا وبسرعة حتى تسبك، ثم نضع نصف كيلو طحينة حمراء على الخليط بتدريج ونحرك دون ترك التحريك إلى أن نراها قد اختلطت ببعضها البعض، ثم نسكبها في صحون التقديم.








منقول
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:35 AM   #8
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي

ايضا جبتلكم // افضل طريقة لطبخ السماقية الفلسطينية بطريقه مختلفه شوي , اكلات تراثيه فلسطينيه


السماقية: طبق يشتهر به سكان مدينة غزة بفلسطين، ويعد في المناسبات الخاصة كالأفراح والأعياد وخاصة عيد الفطر.

المقادير

السماقية الفلسطينية
كوب واحد من السماق نصف كيلو لحم ( قطع صغيرة)ثلاث ملاعق حمص حب منقوع ملعقتين من بذرة الشبت (عين جراده) رأس ثوم بصلتين كبير تين ملح فلفل أسمر حزمة من السلق الأخضر نصف كوب دقيق ربع كوب طحينة فلفل أخضر حار(حسب الرغبة) ملعقتين من زيت الذرة


الطريقة
1. يقلى البصل والثوم المدقوق بالزيت ويضاف اللحم والحمص المنقوع والفلفل الحار المفروم والملح والفلفل الأسود وبذرة الشبت(عين جرادة).
2. يضاف السلق الأخضر المفروم إلى الخليط ثم تضاف كمية الماء اللازمة لنضج الخليط.
3. يترك السماق يغلي في كمية قليلة من الماء لفترة خمس دقائق حتى يصبح لون الماء أحمرا،ثم يصفى ويضاف ماؤه إلى الخليط.
4. يقلب خليط السماقية باستمرار دون توقف مع إضافة الدقيق المذاب في الماء البارد ببطء مع التحريك.
5. يضاف مقدار الطحينة لحين تماسك الخليط مع استمرار التحريك.
6. تسكب السماقية في الأطباق وتترك حتى تبرد وتكون جاهزة للتقديم مع المخللات والزيتون.

صحتين و عافية
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:40 AM   #9
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي

المسخن الفلسطيني على أصولة, المسخن الفلسطيني, اكلات شعبيه تراثية
المسخن الفلسطيني على أصولة




اخواتي اليكن طريقة عمل المسخن الفلسطيني بطريقتة الاصلية واللذيذة

المقادير


دجاجة مقطعة اربع قطع
خبز عربي
خمس روؤس بصل كبيرة ومقطعة جوانح
ورق غار ،عودين قرفة(لسلق الدجاج)
3 ملاعق كبيرة سماق
خلطة الدجاج

: 2 سن ثوم،راس بصل صغير،ملح ،ملعقة سماق ،3ملاعق زيت زيتون،عصير ليمونةواحدة لوز مقلي أو صنوبر



طريقة التحضير

1. يوضع الدجاج في ماء السلق مع ورق الغار واعواد القرفة حتى يسلق جيدا.
2.يقلى البصل المقطع مع زيت الزيتون حتى يذبل ويصبح لونه ذهبياويترك ليبرد .
3.بعد أن يبرد البصل نتبله بالسماق .ملاحظة(اتركي قليلا من زيت البصل جانبا)
4.بعد سلق الدجاج نعمل خلطة للدجاج بوض مقادير الخلطة في الخلاط( سن ثوم،راس بصل صغير،ملح ،ملعقة سماق ،3ملاعق زيت زيتون،عصير ليمون (2ليمونة).
ثم نتبل الدجاج بها ونضعة في الفرن.
5.نحضر الخبز العربي وندهنه بقليل من ماء سلق الدجاج وزيت البصل ونضع البصل فوقة ونشويه في الفرن لمدة 5 دقائق.
6. نخرج الخبز من الفرن ونضع فوقه الدجاج ونرش علية اللوز ويقدم .
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:50 AM   #10
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي





الرومانية/ الرمانيه , الرمانيه الفلسطينية الشعبيه

اول شي نبدا بالمقادير

المقادير:


كيلو رمان حامض
كيلو باذنجان
كوب عدس
كوب ماء
راس ثوم
عين جرادة
ملح وقرن فلفل ناشف
اوقية صحينة حمرة
صحن صغير دقيق
بصل مفروم ومقلي

الطريقة
نسلق العدس والباذنجان مع بعض مع الماء
وبعد ما يستوي يضاف اليه راس الثوم المدقوق مع عين الجرادة والفلفل الاحمر الناشف ويترك يغلي شوية
ثم يضاف اليه عصير الرمان المضاف اليه الدقيق المنخول ويحرك جيدا وهو فوق النار
ثم يقاى رأسين بصل مفروم ويضاف اليه
ثم تضاف الطحينة الحمرة
وتحرك جيدا بعد انزاله عن النار


ايضا طريقه تانيه للرمانيه الفلسطينيه



عصير رومان، باذنجان، طحينة، عدس حب
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة
الكميه تكفي: 6 أشخاص


المقادير
4 حبات رومان
2 حبة باذنجان كبيرة
1/2 كوب طحينة
وقية (ربع كيلو) عدس حب


الطريقة
يتم عصر الرومان وطبخه على النار لمدة 10 دقائق.
يتم بعد ذلك طبخ العدس الحب.
يقشر الباذنجان ثم يقلى.
يتم وضع الباذنجان المقلي على العدس الحب ثم بعد ذلك يضاف الرومان المطبوخ وثم بعد ذلك تضاف الطحينة. صحتين وعافية.









__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
اكلات تراثيه, اكلات شعبيه, اكلاتنا التراثية, اكلاتنا الشعبيه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



مواقع صديقة


الساعة الآن 05:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
vB.Sponsors
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجمع العربي
1 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 40 41 46 50 59 60 62 64 65 67 68 74 75 76 77 79 80 81 82 83 116 117 118 119 120 121 123 124 125 126 140 141 142 143 144 145 146 153 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 189 190 191 192 193 195 196 198 199 200 201 202 203 204 206 207 208 209 210 211 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246