شات عربي 
 عدد الضغطات  : 15240
 
 عدد الضغطات  : 5587  
 عدد الضغطات  : 4383  
 عدد الضغطات  : 3800  
 عدد الضغطات  : 4093


العودة   منتديات التجمع العربي > المنتديات العامة > من ذاكرة التاريخ
التسجيل تعليمات التقويم الإعلانات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البوم محمد رضوان( آة يا زمان) اقوى البوم على الساحة الغنائية (آخر رد :الفكهانى)       :: ماجستير التنمية البشرية | الماجستير والدكتوراة من امريكا وبمعادلة الخبرات (آخر رد :زهرة البيلسان)       :: طريقة عمل الكيكة الإسفنجية اللذيذة بالمنزل Sponge cake ( روووووعة ) (آخر رد :حبيبة مفرح)       :: حديقة التماسيح بالنكاوى ماليزيا (آخر رد :رحلة سعييده)       :: ادارة الجودة الشاملة (آخر رد :شيماء عصام)       :: حلول متكامله للتسويق عبر واتس اب (آخر رد :عرب شير)       :: ملف كامل عن الطائرات وأنواعها (آخر رد :شعبانت)       :: مدينة ملاهى جنتنج هايلاند أشهر مدينة ملاهى فى ماليزيا (آخر رد :رحلة سعييده)       :: لعبة جوال (Puzzles with Matches) لعبة ذكاء ممتعة جدا (آخر رد :سلمى مدريد)       :: صور نيك حوامل http://sex48.eu/ (آخر رد :xxxxxl)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2010, 05:05 PM   #11
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية دموع الغصون
افتراضي

أمل
مشكورة حبيبتي على مشاركتك الرائعة
عرفتينا على شخصيه جديدة اضفتيلنا لمحة عن حياته
كل الشكر لكِ سلمت يداكِ
رح ننتظر دموع القمر والشخصيه الي رح تعرفنا عليها
مودتي
__________________
{ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


دموع الغصون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 07:06 PM   #12
عربي نفتخر بتواجده معنا
 
الصورة الرمزية دموع القمر
Post الشهيد الراحل (رفيق الحريري )

بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

مشاركتي ستكون عن الشهيد الرئيس

(رفيق الحريري)
شهيد لبنان والأمة العربيه


الذي خدم بلده لبنان ولم يبخل عليها بشيء وكذلك خدم امته العربيه والاسلاميه

وكان هذا الرجل محبوب لدى الشارع العربي وخاصة اللبناني

والان اترككم مع هذه النبذه عن حياة شهيدنا الراحل من هو؟؟

رفيق الحريري؟وكيف كانت نشأته؟ومن اي حصل على هذه الثروة الطائله؟


رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق الذي اغتيل الإثنين 14-2-2005 في العاصمة بيروت كان شخصية استحوذت على قوة المال وسطوة السياسة معا، وربما على نحو لم تحظ به شخصية لبنانية من قبل. ولم يقتصر حضور الرجل على الساحة اللبنانية فقط، بل امتد عبر المنطقة بعلاقاته المميزة مع نخب الحكم والأعمال. ونظرا لما تمتع به من نفوذ بين رجال المال والسياسة فقد ظل الحريري شخصية مثيرة للجدل سواء وهو في الحكم أو خارجه.


نـــشــــــأتـــة!!

ولد الحريري في مدينة صيدا عام 1944 من عائلة متواضعة تعمل بالزراعة، وأكمل تعليمه في المدرسة الثانوية بالمدينة عام 1964، والتحق بجامعة "بيروت العربية"، إذ كانت أحوال عائلته المالية لا تؤهله للالتحاق بالجامعة الأمريكية وتحمل تكاليف الدراسة بها. وعمل مصححا صحفيا قبل أن يقطع دراسته ويتجه للعمل بالمملكة السعودية. وفي المملكة عمل مدرسا في البداية، قبل أن تعرف قدماه طريق الثروة مع اتجاهه إلى قطاع المقاولات الصاعد مع الفورة النفطية منذ منتصف السبعينيات، الأمر الذي انتهي بمنحه جنسية السعودية عام 1987، وتكليف المملكة له بعدد من المهام السياسية الخارجية كمبعوث شخصي.


ســيـرة عـن حــيـاتـة!!

وتقدم سيرة حياة الحريري نموذجا فريدا في عالمنا العربي لرحلة رجل من أصل متواضع استطاع في أقل من 20 عاما امتلاك ثروة مالية ونسج علاقات مؤثرة انطلاقا من السعودية ومنطقة الخليج العربي ليعود إلى وطنه الأم (لبنان) مقتحما المسرح السياسي، وليفرض حضوره في ظروف بالغة الاضطراب، في صدارتها الحرب الأهلية والنزاعات الطائفية وربما تكمن المفارقة الكبرى في أنه: في الوقت الذي كانت فيه طائفته "السنة" تخرج من الحرب بوصفها من بين الخاسرين في علاقات القوى الطائفية السياسية في لبنان ما بعد اتفاق الطائف 1989، صعدت أسهم الحريري بوصفه أقوى رجال الدولة اللبنانية منذ التسعينيات، ودون أن يكون للسنة اللبنانيين ما لإخوانهم الشيعة من لافتة حزبية براقة وتنظيم قوي كـ"حزب الله".
استطاع الحريري أن يتوج قصة صعوده السياسي شبه الأسطورية باكتساحه الانتخابات النيابية في خريف 2000، إلى حد أنه كان وراء القوائم الفائزة في مختلف أنحاء لبنان وبالتحالف مع كل الطوائف. ولا شك في أن غيره من رجال المال المغتربين حلموا بأن يقتفوا أثره في اقتحام مسرح السياسة والسلطة في لبنان، إلا أن أيا منهم لم يستطع أن يعيد "أسطورة الحريري".
ولعل الحضور الطاغي لسطوة الحريري ماليا وسياسيا قد جلب عليه الكثير من الخصومات. وكان أبرزها تلك الخصومة مع الرئيس اللبناني إميل لحود قائد الجيش السابق، وقد ظلت تتحرك من الكواليس إلى الواجهة ذهابا وإيابا. فأجبرت الحريري على ترك مقعد رئيس الحكومة في عام 1998 الذي شغله منذ عام 1992. لكن من زاروا بيروت مع صخب الاحتفالات بالانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في صيف عام 2000، قد لاحظوا أن قصر الرجل كان يزدحم بالوزراء ورجال الدولة والمبعوثين الدوليين، وربما على نحو لا يعرفه مقر الحكومة ومكتب سليم الحص رئيس الوزراء في ذلك الحين.
لكن الحريري لم ينتظر إلا أسابيع معدودة ليعود مظفرا إلى منصب رئاسة الحكومة. وظل يشغل هذا المنصب حتى أكتوبر 2004، حين عاد الخلاف بينه وبين الرئيس لحود يطل من جديد، وأضيف إليه تصاعد المعارضة داخل لبنان وعلى المسرح الدولي للدور السوري هناك.

قــصــة الــثــــروة!!

تقدر مجلة "فورشن" المختصة بالمال والأعمال ثروة الحريري بنحو 3,8 مليارات دولار، الأمر الذي وضع السياسي اللبناني على قائمة أغني أغنياء العالم. ولا شك أن قصة الثروة بدأت في السعودية. فخلال 5 سنوات بدأت مع عام 1978 أنشأ الحريري انطلاقا من الاستثمار في المقاولات مجموعة شركات ناجحة. وجاءت "الخبطة الكبرى" عام 1983 عندما اشترى مجموعة "أوجير" الفرنسية للمقاولات، واندفع في عمليات تشييد مشروعات عملاقة في المنطقة، كان من بينها فندق "الطائف" بالمملكة، والعديد من القصور الملكية. وجاءت "الخبطة الكبرى الثانية"، عندما أسس شركة "سعودي أوجيه" وجمعت بين سلسلة من البنوك في لبنان والمملكة السعودية، بالإضافة إلى شركات في حقول التأمين والكمبيوتر والنشر.
ومع نمو تطلعاته السياسية، اتجه الحريري للاستثمار في مجال الإعلام. فأسس شبكة تلفزيون "المستقبل"، واشترى "إذاعة الشرق" التي تبث من باريس، وامتلك امتياز مجلة "المستقبل" وجريدة "صوت العروبة" وأصدر جريدة "المستقبل". وسرعان ما تحدث خصومه عن إمبراطورية الحريري الإعلامية، وبخاصة عندما نجح في شراء نسبة من أسهم دار "النهار" العريقة. ولعل آخر مشروعات الحريري التي لفتت الأنظار كان مسرحها سوريا، حيث شارك في تأسيس "الشركة العربية القابضة" برأس مال قدره 100 مليون دولار، بالاشتراك مع 3 مجموعات سعودية كبرى.
وتتباين الروايات حول الدور السياسي لثروة الحريري، فالبعض ينوه بمساهماته السخية في الأنشطة الخيرية خصوصًا في الإعمار والتعليم. إلا أن آخرين يزعمون أن رجل الأعمال الذي بنسب إليه لقب "باني بيروت الحديث"، هو نفسه قد أسهم في دمارها إبان الحرب الأهلية بتمويل ميلشيات عكفت لسنوات على تخريب وسط المدينة التاريخي في الثمانينيات. تماما مثلما تتباين التقديرات حول دوره في الاقتصاد اللبناني منذ ظهوره بقوة على المسرح السياسي مع اتفاق الطائف 1989 بين من ينسب إليه وقف انهيار العملة اللبنانية وجذب الاستثمارات الخليجية والدولية لإعادة بناء لبنان، وبين من يحمله مسئولية إهدار الأموال العامة واستفحال الفساد وسيادة الاقتصاد غير المنتج في البلاد، وتفشي الفقر والبطالة.

تـحـولات سـيـاسـيـة!!

في أكتوبر 2004، وقبل أقل من 6 أشهر من اغتياله، بدا الحريري وكأنه ينسحب من المسرح السياسي في بلاده. ورغم صلاته الوثيقة بدمشق فقد أبدى تحفظا على التجديد للرئيس إميل لحود، وإن شارك في إجراءات تعديل نص دستوري فتح الباب لهذا التجديد، وبعدما لمس إصرار دمشق على ذلك. ولقد اغتيل بينما كان لبنان على موعد في مايو 2005 مع استحقاق انتخابات نيابية جديدة، لم يكن واضحا ما إذا كان الحريري سيعود منها مظفرا إلى موقع رئيس الحكومة كما حدث في خريف 2000.
وقد سرت تقديرات متباينة حول مدى انخراط الحريري الحليف السابق لدمشق في مطالبة قوى لبنانية بالإسراع في انسحاب القوات السورية. وإن ظل زعماء سياسيون في الساحة اللبنانية بلا شك أعلى صوتا في المناداة بهذا المطلب، وبينهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي.

(المصدر اسلام أون لاين)

هذا الرجل الذي اعطى كل مااستطاع واعاد للبنان مجدها الذي كان

ولاكن رحمة الله عليه اغتالوه وهو يحيي لبنان ويحيي شعبها

ولاكن لن ننساه سيبقى رجل غير كل الرجال سيبقى فخرا وعزا يقتدي به الأبطال

اتمنى ان اكون قد وفقت ولو بقليل عما يستحق هذا الأنسان لكي تعرفو

من هو شهيد لبنان وعزها وفخرها اشكر كل من ساهم ووضع لنا بصمة

عن اشخاص من التاريخ لن يكون امثالهم في اي اوان وزمان//

انا اختار الي بعدي الأخت // سهر الليالي $
__________________
أَحْيَاناً أَتَمَنَّى ...

لَو إِنِّي قَادِرَة عَلى إِسْتِعَارَةِ عَقْلِ طِفْل...

كَيّْ أَتَقَبَّل مُجْتَمَعِي بِكُلِّ مَافِيه ...

لِيَكُون مِنَ البَرَاءَةُ إنْتِمَائِي إِلَى مُجْتَمَعِي ...

وَلَيْسَ مِنَ الغَبَاااااءْ ...!!

دموع القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 12:11 PM   #13
مشرف منتدى
 
الصورة الرمزية سهر الليالي$
افتراضي


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشاركتي حتكون عن الشهيد البطل (( عمر المختار ))






قائد مجاهد ورمز من رموز المقاومة والحرية والكرامة.. أذل أعناق المحتل الإيطالي البغيض بنضاله الدؤوب وكفاحه المستمر.. دفع دماءه الطاهرة لتحرير أرضه المحتلة من براثن المعتدي الغاصب.. إنه الشهيد -بإذن الله- "عمر المختار".

عمر المختار.. الذي تسابق الشعراء في وصف بطولته وصبره في مقاومة الاستعمار، والذي سميت باسمه الكثير من الميادين والشوارع والمدارس والجامعات في ليبيا وخارجها ليورث للأجيال ويغرس في نفوسهم حب الوطن، وليحكي لهم عن إباء الشعوب ومقاومتها لاضطهاد الاستعمار وبشاعته وقسوته.

عندما يتم الحديث عن جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي البغيض فإن أول ما يتبادر للأذهان هو ذلك الزعيم المجاهد؛ فهو القائد للمجاهدين والمنظم لصفوفهم، وقد كان وما زال رمزاً للحرية والوطنية والإباء ورفض الاستعمار والمقاومة المستميتة لدحر الغاصب المحتل.

ولد "عمر المختار" وتربى تربية البدو في مضارب قبيلة "المنفة" وقبيلته هذه من قبائل المرابطين، الذين عرفوا تاريخياً برباطهم على ثغور دار الإسلام وحمايته.. تلقى تعليمه الأول على يد كبار علماء ومشايخ السنوسية؛ فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.

ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل؛ فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه "السيد المهدي السنوسي" مما زاده رفعة وسمواً؛ فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه "لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم".

ببدء القصف الإيطالي للمدن الليبية والنزول على السواحل، أعلن التعبئة والنفير في رسالة حثتهم على الجهاد والتصدي للصليبية الأوربية وأنذرت كل متقاعس أو متعاون مما أثر في نفس "عمر المختار" وكان في الخمسين من العمر؛ فانطلق في استنفار القبائل؛ فنادى بالجهاد بين القبائل.. مثل قبيلة "العبيد أثمر وأينع" فلبت هذه القبيلة نداء الجهاد؛ فزحفت بقضها وقضيضها إلى الخطوط الأمامية مع سائر القبائل وقاتلوا قتال الأبطال.. واستمر "عمر المختار" في سجال مع الطليان تارة في برقة البيضاء وتارة في الجبل الأخضر.

في 11/9/1931م، وبينما كان الشيخ "عمر المختار" يستطلع منطقة "سلطنة" في كوكبة من فرسانه عرفت الحاميات الإيطالية بمكانه؛ فأرسلت قوات لحصاره ولحقها تعزيزات، واشتبك الفريقين في وادي "بوطاقة" ورجحت الكفة للعدو؛ فأمر عمر المختار بفك الطوق والتفرق، ولكن.. قُتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركته نهائياً؛ فلم يتمكن من تخليص نفسه ولم يستطع تناول بندقيته ليدافع عن نفسه؛ فسرعان ما حاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته؛ فنقل على الفور إلى "بنغازي" حيث أودع السجن الكبير، ولم يستطع الطليان نقل الشيخ براً لخوفهم من تعرض المجاهدين لهم في محاولة لتخليص قائدهم.

عُقِدَت له محكمة هزلية صورية في 15/9/1931م، وبعد ساعة تحديداً صدر منطوق الحكم "بالإعدام شنقاً حتى الموت "وعندما ترجم له الحكم؛ قال الشيخ: "إن الحكم إلا لله" لا حكمكم المزيف.. إنا لله وإنا إليه راجعون..

وفي صباح يوم: الأربعاء 16 /9/ 1931م وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه أنه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال أنه تمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية" ليجعلها مسك ختام حياته البطولية؛ فوضع حبل المشنقة في عنقه, وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية إلى ربها تشكو إليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.

من أقوال الشهيد -رحمه الله-:
- نحن لن نستسلم.. ننتصر أو نموت.. سوف تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم.. أما أنا فحياتي سوف تكون أطول من حياة شانقي.

- نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الآخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح. _________________






اللي بعدي حختار دموع الغصون.,.,.,.
__________________


xxx de 1 xxx
سهر الليالي$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 03:19 PM   #14
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية دموع الغصون
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: JordaN
المشاركات: 30,598
آخـر مواضيعي
افتراضي

دموع القمر
كل الشكر لكِ على الشخصية الرائعة وعلى المعلومات القيمة عرفتينا أكتر عن شخصيه تركت بصمة واضحه في تاريخ لبنان والوطن العربي
بشكرك كتير على تواصلك
سهر الليالي
مشكورة على المعلومات الرائعة للشيخ المجاهد عمر المختار فهو من أهم الرموز العربية كلنا فخر به
معلومات رائعة وقيمة
أشكركن على روعتك غالياتي
مودتي لكن
__________________
{ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


دموع الغصون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 03:35 PM   #15
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية دموع الغصون
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: JordaN
المشاركات: 30,598
آخـر مواضيعي
افتراضي

نمر بن عدوان




نمر العدوان وزوجته وضحا وابنهم عقاب

(ولد عام 1745 وتوفي 1238 هـ - 1823 م) كنيته أبو عقاب, وهو نمر بن قبلان بن نمر الأول بن حمدان بن عدوان بن فايز بن حمود بن شهيل بن فواز بن حمود.
شاعر عربي وزعيم قبيلة من بادية شرقي الأردن. اشتهر بنبله وكرمه وسجاياه الحميدة. ينتمي نمر إلى عشيرة العدوان الأردنية والتي تمركزت وسط الأردن والتي في فترة من الفترات كانت من زعامات البلقاء حتى صار يقال بين عشائر البلقاوية "شيخ البلقاء ابن عدوان"، زوجته وضحى كانت من قبيلة بني صخر الأردنية وبالتحديد من عشيرة السبيلة. أثار زواجه من وضحى في بداية الأمر حفيظة عشيرته كونها من خارج قبيلته وأيضا كونها من عشيرة بني صخر التي كانت خارج حلف العدوان والذي كان يضم العدوان وعشائر البلقاوية وعشائر السلط وغيرها من جهه وعشائر بني صخر والعباد من الجهة الأخرى والتي كان كلا الحلفين يتنافس على النفوذ في مناطق البلقاء ووسط الأردن في تلك الحقبه من الزمن.

أما شاعريته : فهو شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم . . . نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره ورددوا شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان
أما حكايته فهي حكاية غريبة عجيبة فقد توفيت زوجة (( وضحا )) وهو في قمة سعادته معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعراً ولكنه ومن فرط ما أصابه قد تفجرت بداخله ملكة الشعر وأظهر روائع الوجدانيات بالشعر النبطي
أما قصة وفاة (( وضحا )) فاغرب ما روي عنها أنها اعتادت حلب الناقة لنمر قبل عودته لبيته من مجلسه بدقائق قليلة وذلك لشدة حرصها عليه لكي يشرب حليب الناقة ساخناً ، وذات ليلة عاد نمر قبل موعده الذي تعود أن يعود فيه . . . وفى طريقة إلى البيت لمح نمراً خيالاً بين أرجل الناقة فظنه حائفاً يريد سرقتها فضربه برمحه وأرداه قتيلاً وإذا بالخيال وضحا
وهناك روايات كثيرة عن أسباب وفاتها فمن الرواة من يقول أنها توفيت بمرض الطاعون حيث حل بهم الوباء وكانت من ضحاياه . . . وهناك من يقول إنها توفيت بالجدري وغير ذلك من الروايات
يقول الرواة إن نمر بن عدوان قد تزوج بعد وضحا بتسع وتسعين وضحا لعله يجد من تحل محلها فلم يحد حتى أنهكه المرض وأعياه الوجد فلحق بوضحا في مطلع القرن الثالث عشر الهجري وهو لم يتجاوز الأربعين من عمره وفيها
يقول

البـارحـة يـوم الخـلايـق نيـاما
بيّحـت من كثر البكـا كل مكنـون
لـي ونّـهٍ مـن سمعـها ما ينـاما
ونّة صويبٍ بين الأطـلاع مطعـون
والاّ كمـا ونّـة كسيـر الســلاما
خلـوه ربعـه للمعاديـن مـديـون
فـي ساعـةٍ قـل الرجـا والمحـاما
فيمـا يطالـع يومهـم عنـه يقفـون
تسمـع لهـا بيـن الجرايـد حطـاما
من نوحها تدعـى المواليـف يبكـون
والاّ خـلـوجٍ سـابـتٍ للهـايـاما
على حوارٍ ضايـعٍ فى ضحا الكـون
والاّ حــوارٍ نشقــوه الشمــاما
وأمه تطالـع يـوم جـرّوه بعيـون
والاّ رضيـعٍ جـرّعـوه الفطــاما
أمه غـدت قبـل أربعينـه يتمّـون
عليـلك ياللي شرب كـأس الحمـاما
صـرفٍ بتقديـرٍ مـن الله مـاذون


والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحا أو يتوجد عليها ، والثابت عن نمر كلمة قالها راحت مثلاً بين الناس قوله ((هذا بلاء أبيك يا عقاب)) فقد سأل من ولده عقاب وهو صغير السن سأله نمر عن المرأة التي تزوجها حديثاً أيها أجمل هي أم والدته ، وكان متوقعاً أن يمتدح الطفل والدته ولكنه أمتدح الزوجة الجديدة فلما سأله نمر عن السبب قال عقاب أن أمي عوجاء إذا نامت على جنبها وقذفت ((الشرية)) أي ((نبات الشري)) إذا قذفته دخلت بين صدرها وردفها لذا فالمرأة هذه أجمل منها حيث لا عود فيها فصرخ نمر هذا بلاء أبوك يا عقاب وراحت مثلا وأنشد يقول

باح العزا يا عقاب صبري غدا ويـن
لـو درت عنـدي ذرةٍ مـا تجـدها
صبـري دفنتـه بالزبـاره بيبريـن
الله يكـافـي شـر منهـو جحـدها
ياسيـن يام عقـاب ياسيـن ياسيـن
يا شبه عنـز الريـم ترعـا وحـدها
بنت الرجـال وخالـطٍ عقلـها زيـن
روايـح الريحـان ريحـة جسـدها
جتنـي عطا ما سقت فيـها تثاميـن
شيمـة فهـود كـل من جا حمـدها


كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد على أصابع اليد الواحدة ، في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها
يا حمـود قل لحمـود وشجاه منـي
علـمٍ تحاكـو بـه وعنهـم نحونـي
عند العـرب يا حمود أضحك بسنـي
وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنونـي


ويقول الرواة أن هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة ((وضحا)) بعد أن أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها نمر تلقاء نفسه لأبن عمه حمود بعد وفاة وضحا


وتوفي في تاريخ 1823م ودفن في منطقة (ياجوز) حسب ماذكر المؤلف روكس العزيزي من الأردن، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها (رهيفة) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت (وضحى) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والأصابة بإستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أووجل، ويحمل بداخل نفسه خصائل الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياتة كثيراً من القصص الحقيقية

ويوجد كتاب ألفه المؤلف روكس العزيزي عن حياة الشيخ نمر بن عدوان، وجمع فيه بعض من قصائده التي ما زال يحفظها عدد كبير من أقارب نمر الذن يقطنون في منطقة (الكفرين) في غور الأردن والكتاب بعنوان ((نمر بن عدوان)). مثنى محمد العدوان...


الي بعدي
{{{ تيمو }}}

__________________
{ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


دموع الغصون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2010, 08:54 AM   #16
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية !TEMOO!
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: دبي
المشاركات: 5,488
آخـر مواضيعي
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



الشخصيه هي ابراهيم هنانو



إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو، (1286 هـ/1869م - 24 شعبان 1354 هـ/21 نوفمبر 1935م) زعيم سوري، قاوم الغزو الفرنسي. كان أحد قادة الثورة السورية على المستعمر الفرنسي.



نشأته


ولد إبراهيم هنانو في بلد "كفر تخاريم" في محافظة إدلب غربي حلب في سوريا. نشأ في أسرة كردية غنية، حيث كان والده سليمان آغا أحد أكبر أثرياء مدينة حلب، و والدته كريمة الحاج علي الصرما من أعيان كفر تخاريم؛ أتم الدراسة الابتدائية في كفر تخاريم، ثم إنتقل إلى حلب حيث أتم دراسته الثانوية. قام أبراهيم بأخذ أربعة آلاف ليرة ذهبية من والده بدون علمه ليدرس بالجامعة السلطانية في الآستانة، حيث كان والده يرفض سفره إلى الآستانة،و عاد إلى أهله بعد أربعة سنين ثم غادر مرة ثانية إلى استانبول لينهي دراسة الحقوق بعد ثلاث سنين أخرى.




زواجه و عائلته


أثناء عمله في استانبول، حيث تزوج أثناء بفتاة من أرضروم، و رزق وقتها بإبنته نباهت، و بعد ولادتها باثنتي عشرة سنة رزق بإبنه طارق، و توفيت زوجته بعد ولادة إبنه بخمسة عشر يوما.




عمله


بعد إنهاء دراسته عين مديرا للناحية في ضواحي استانبول لمدة ثلاث سنوات، حيث تزوج. بعد إنقضاء هذه المدة تم تعينه قائم مقام بنواحي أرضروم ليبقي فيها أربع سنوات، ثم ليتم تعينه بعدها قاضي تحقيق في كفر تخاريم، حيث بقي فيها ما يقارب الثلاث سنوات.



انتخب عضوا في مجلس إدارة حلب لمدة أربع سنوات، و عين بعدها رئيسا لديوان الولاية لمدة سنتين و ذلك عند رشيد طليع والي حلب، و الذي شجعه على الثورة في الشمال بالتنسيق مع الملك فيصل. و تم إنتخابه ممثلا لمدينة حلب في المؤتمر السوري الأول في دمشق في دورة ( 1919 - 1920 )




مقاومة الإحتلال


تم عقد اجتماع في منزل قائم مقام ادلب عمر زكي الأفيوني نهاية عام 1919 برئاسة هنانو، ضم الإجتماع كبار و وجهاء ادلب والمناطق المجاورة لها ، وعدد من الوطنيين من انطاكيا و الحفة و اللاذقية، لتنظيم شؤون الثورة، و تم الإتفاق على اختيار هنانو لتأليف قوات عربية على شكل عصابات من المجاهدين لمشاغلة الفرنسين الذين إحتلو مدينة انطاكية و التي كانت تحت سيطرة عزة هنانو أخ إبراهيم، و الذي إضطر لتسليم المدينة بناء على أوامر الحكومة العربية في سوريا.



قام هنانو بجمع أثاث بيته وأحرقه معلنا بداية الثورة وقال جملته المشهورة : لا أريدأثاثاً في بلد مستعمر ، و كان أول صدام مسلح بين الثوار و القوات الفرنسية في 23 أكتوبر 1919، حيث إستمر القتال لقرابة السبع ساعات. و أقام هنانو محكمة للثورة لكل من يتعامل مع فرنسا أو يسيء للثورة.



قامت فرق المجاهدين التابعة له،بإزعاج الفرنسين محققة نجاحات ضخمة، فذاع صيت هنانو وكثر مريديه، بل حتى ان إبنته طلبت خمسة رؤوس لجنود فرنسيين كمهر لها.



قام الأمير فيصل بالتوقيع على معاهدة الانتداب مع فرنسا في عام 1920، الأمر الذي رفضه الكثير من السوريون، حيث تصادم مع عبد الرحمن الشهبندر قائلا أنا من سلالة النبي، فرد الشهبندر: و انا ابن هذا البلد، و أرفض كل وصاية. وأطالب بتشكيل حكومة قومية ثورية. إلا أن محمد كرد علي ساند الأمير، و إندلع الخلاف بين السوريون.



أصبح وضعه بعد فترة صعبا بسبب حاجته الماسة للسلاح و العتاد، فقد كان الضغط الفرنسي كبيرا، فإضظر إلى الإستعانة بأصدقائه في تركيا لطلب العون. مما أمن له سلاحا و ذخيرة كانت كافية لإلحاق أضرار فادحة بالفرنسيين في جميع المواجهات، سواء من ناحية الأفراد أو العتاد. و يبلغ عدد المواجهات بين الطرفين الاتي قادها بنفسه سبع و عشرون معركة. بل أنه في معركة مزرعة السيجري، إستطاع أسر جنود فرنسيين. و قام بإسترداد مناطق واسعة من السيطرة الفرنسية منها منطقته التي ولد بها كفر تخاريم.



قام الفرنسيون على إثر ذلك بدخول دمشق و من ثم حلب لقمع الثورة، ولجأ هنانو و قواته إلى جبل الزاوية؛ ضمن المنطقة الحصورة بين حماة و حلب و إدلب، فقام الكثير بلإنضمام إلبه هنالك مما سمح له بإنشاء قاعدة عسكرية و لتصبح المنطقة مقرا له. أطلق عليه أتباعه لقب المتوكل على الله بسبب قوله توكلنا على الله كلما ذهب مع قواته للإغارة على الفرنسيين.



قام بعدها بنقل منطقة قيادته إلى جبل الأربعين و ازداد عدد أتباعه بسرعة بعد انتصاراته على الفرنسيين، فقام هنانو بإعلان دولة حلب و إقامة حكومة مستقلة بإدارته. على إثر ذلك بدأت مفاوضات بينه و بين الفرنسيين ممثلة بكل من الكولونيل فوان و الجنرال غوبو، وإشترط هنانو للبدء بالمفاوضات إيقاف تحرك القوات الفرنسية.



قام مصطفى كمال أتاتورك بتوقيع إتفاقية مع فرنسا، وأوقف معونته للثوار السوريين مما أدى إلى إضعاف موقف هنانو في المفاوضات. وأصر الفرنسيون على أن تصبح الدولة التي يطالب بها في المناطق التي تخضع لثورته (إدلب - حارم - جسر الشغور -أنطاكية )، مكبلة بقيود عسكرية مع الفرنسيون. الأمر الذي رفضه هنانو، ورأى به إتفاقا مذلا. و إتضح له لاحقا أن فرنسا تجمع قواتها كلها إلى الساحل السوري. ولهذا كانت تفاوض هنانو لإلهائه فقد قام غورو بجمع 100,000 جندي على الساحل السوري.




اتصالاته مع لينين


جاء في كتاب يوسف إبراهيم يزبك في كتابه أول نوار ـ ذكريات وتاريخ نصوص: « أخبرني الزعيم إبراهيم هنانو في إحدى الليالي اصطيافه ببحمدون أن لينين أوفد إليه ضابطا من القفقاس عرف هنانو قبل بضع سنوات وعمل معه في خدمة الحكومة العثمانية في ولاية حلب . وكان الضابط يحمل رسالة مكتوبة بالتركية يعرض فيها مساعدة الثورة السورية التي حمل سلاحها إبراهيم هنانو وإخوانه فلاحو جبل سمعان على الاحتلال الفرنسي بعد نكبة ميسلون . وسالت الزعيم هنانو عن مصير الرسالة ، فأجاب أبو طارق رحمه الله : " إنها عدة رسائل وليست واحدة ، تبودلت بيني وبين بطل البولشفيك لأجل إشعال نيران الثورات على الفرنسيين والإنجليز في تركية وسورية والعراق وفلسطين ومصر . وكان لينين مخلصا فيما عرضه علي ولكنه أراد أن تكون الثورات من الشعوب الإسلامية».




الأوضاع السياسية


قام غورو بتقديم إنذار تضمن عدة شروط منها: تسليم خط رياق، حلب، و حل الجيش السوري، و قبول الانتداب الفرنسي. كما إشترط قبول العملة الورقية الفرنسية، و طالب بتغير الحكومة. فقام الملك فيصل بقبول الإنذار، وأرسل برقية لغورو يعلمه بذلك. إلا أن العسكريون رفضوا الإنذار. و قام يوسف العظمة بتقسم سوريا إلى عدة جبهات للتحضير لقتال الفرنسيين. قام بعد ذلك الملك فيصل بتكيلف ياسين الهاشمي بتشكيل حكومة جديدة. مما أدى إلى خروج السكان في مظاهرات ومهاجمة القلعة (مقر الملك) مطالبين بتسليحهم، لكن الحرس الملكي يقتل منهم ما يقارب الـ 200 شخص. و لينسحب يوسف العظمة من المؤتمر الوطني.



قام الفرنسيون بعد معركة ميسلون بتقسيم سوريا إلى خمس دول. وضعت صبحي الحديدي رئيساً لدولة حلب، بدلا من هنانو، الذي حاول إحتلال دولة حلب بدون فائدة.




الأسر


حكم على هنانو أربع أحكام غيابية بالإعدام من قبل محكمة الجنايات العسكرية الفرنسية، و مع سيطرة الفرنسيون على الطرق، و نقص الدعم العسكري لهنانو، إضطر في يوليو 1921 إلى مغادرة معاقله إلى الجنوب حيث حاول التفاوض مع الشريف عبداالله. في الطريق إلى شرق الأردن تعرض لكمين قرب جبل الشعر بالقرب من حماة في 16 يوليو 1921م، في معركة مكسر الحصان حيث فقد معظم من كان معه. و إستطاع هو النجاة بنفسه. و تم القضاء على ثورته.



تطلعات هنانو السياسية لم تكن ملائمة للشريف عبدالله و لم يتم اللقاء بينهما، فأكمل هنانو طريقه إلى القدس حيث قبض عليه الإنجليز في 13 أغسطس 1921م و سلموه إلى الفرنسيين.




محاكمة هنانو



المظاهرات التي صحبت الإفراج عن هنانووبعد القبض علي هنانو قدم إلى محكمة الجنايات العسكرية الفرنسية بتهمة الإخلال بالأمن و القيام بأعمال إجرامية، وعقدت المحاكمة أول جلساتها في (16 رجب 1340 هـ = 15 مارس 1922 م) في ظل إجراءات أمن مشددة، وترافع فتح الله الصقال أبرز محامي حلب للدافع عن هنانو. حيث أظهر ان التهمة باطلة كون هنانو خصم سياسي وليس مجرما، بدليل أن الفرنسيين قبلوا بالتفاوض معه مرتين ووقعوا معه هدنة.



في 25 مارس 1922م طالب النائب العام الفرنسي المحكمة بإعدامه قائلا " لو أن لهنانو سبعة رؤوس لطلبت قطعها جميعاً"· لكن القاضي الفرنسي أطلق سراح هنانو معتبراً ثورته ثورة سياسية مشروعة، معلنا إستقلالية السلطة القضائية الفرنسية عن السلطة العسكرية.



بعد إنتهاء المحاكمة وإطلاق سراح هنانو حاول الصقال أن يُدخل هنانو لشكر رئيس المحكمة على حكم البراءة، فإعتذر الرئيس عن إستقبال هنانو في مكتبه قائلا: أنا لا أصافح رجلاً تلوثت يداه بدماء الفرنسـيين، عند الحكم كنت على منصة القضاء، أما الآن فأنا مواطن فرنسي.




مرحلة السياسة


كان هنانو أحد أعضاء الكتلة الوطنية، و تولى زعامة الحركة الوطنية في شمال سورية. في عام 1928 تم تعينه رئيسا للجنة الدستور في الجمعية التأسيسية لوضع الدستور السوري، إلا أن المفوض السامي الفرنسي سعى إلى تعطيل الجمعية التأسيسية والدستور مما أدى إلى خروج مظاهرات تطالب بتنفيذ بنود الدستور. و في عام 1932 وفي مؤتمر الكتلة الوطنية انتخب إبراهيم هنانو زعيما للكتلة الوطنية. و في عام 1933 لعب دورا في إستقالة حكومة حقي العظم، بسبب نيتها الموافقة على المعاهدة الفرنسية.




محاولة إغتياله


في ايلول 1933م قام شخص يدعى نيازي الكوسى، باطلاق النار على هنانو في أثناء وجوده في قريته إلا أن الرصاص أصاب قدمه، وتم القبض على الكوسى في انطاكية، وحكم بالسجن عشر سنوات، إلا أن المفوض السامي الفرنسي أصدر عفوا خاصا بحق الكوسى مما دفع الجميع للإعتقاد بعلاقة الفرنسيين بحادثة الإغتيال.




وفاته


بسبب تحركاته الكثيرة بين الجبال بدون ملجئ أو حماية من الجو أصيب هنانو بالسل، و أصبح مرضه مزمنا، و توفي بسببه في يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر 1935م، و صلي عليه في الجامع الاموي بحلب.




الأعمال التلفزيونية


- مسلسل حمام القيشاني، تناول الجزء الثاني منه فترة كفاح هنانو و صالح العلي.


- مسلسل أخوة التراب.



أسماء الشوارع


في جميع المحفظات السورية تم تخصيص شارع رئيسي يحمل اسم إبراهيم هنانو




الأغاني الشعبية


ظهرت عدة أغاني شعبية و أشعار تتحدث عنه منها:



- قصيدة للشاعر بدوي الجبل


صلى الإله على قبر يطوف به كبيت مكة من حجوا ومن قصدوا



أغفى أبو طارق بعد السهاد به وخلف الهم والبلوى لمن سهدوا



ضاو من السقم ضجت في شمائله عواصف الحق والأمواج والزبد



إذا أثير نضا عنه مواجعه كما تفلت من أشراكه الأسد



يروع في مقلتيه بارق عجب وعالمٌ عبقريَُِِ السحر منفردُ



- أغنية شعبية يغنيها الأطفال منها:


طيارة طارت بالليل‚ فيها عسكر فيها خيل‚ فيها إبراهيم هنانو‚ راكب عا ضهر حصانو.


يفرنسا يا بنت الكلب‚ شو اللي دخلك عالحرب‚ لما شفتي سورية‚ صرتي تنبحي متل الكلب.




وشكرا للغاليه دموع الغصون لدعوتي للمشاركه



وننتظر الجديد من الشخصيات التاريخيه
__________________

تيــ الصــ الحموي ــقـر ــمـو





ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ][ما اعنيه ][؟!

وليست ][مشكلتي][ إن لم تصل الفكرة لأصحابها ؟!

فهذه ][قناعاتي][ وهذه ][أفكاري..][ وهذه كتاباتي بين يديكم ..

أكتب ما اشعر به .. وأقول ما أنا ][مؤمن][ به

انقل هموم غيري بطرح ][مختلف][

..وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس ][حياتي][ الشخصية

هي في النهاية .. مجرد ][ رؤية ][ لأفكاري ؟!

!TEMOO! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 03:39 PM   #17
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية دموع الغصون
افتراضي

مشكور تيمو
عرفتنا على شخصية مهمة
وزودتنا بمعلومات قيمة عن احدى الرجالات العربية السورية
بما انك ما اخترت العضو الي بعدك
رح اختار انا
رح ارجع اختار { ندى الورد }
لانه تم اختيارها ئبل هي المره وماكنت موجودة بالمنتدى
بنتمنى هلا تشاركنا وتعرفنا على شخصيه بعيونها هيه

الي بعدي
...
..
.
ندى الورد
__________________
{ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


دموع الغصون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 04:19 PM   #18
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية ندى الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: القدس
المشاركات: 5,662
آخـر مواضيعي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول شي بحب أشكر الغالية دموع الغصون على موضوعها وفكرتها المميزة
تاني شي بعتذر وبتمنى من الجميع يتقبل اعتذاري على الانقطاع عن المنتدى لفترة بسبب ظروف والحمدلله فترة وعدت
هلء رجعت وسعيدة جدا باختياري وبتشكر أخي الكينج وبعتذر منو عن عدم المشاركة في السابق

رح اختار شخصية مميزة وقائد رمز لم يستسلم للحصار والظلم قاوم حتى النهاية
الله يرحم الشهيد القائد الرمز (( أبو عمار ))



ياسر عرفات (4 أغسطس 1929 - 11 نوفمبر 2004)، هو محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني و كنيته (أبو عمار)، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969، وهو قائد حركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة. فاز مع إسحاق رابين بجائزة نوبل للسلام سنة 1994.

السيرة الذاتية:اسمه محمد عبد الرحمن، وهو اسم مركب واسم أبيه هو عبد الرؤوف واسم جده عرفات واسم عائلته القدوة من عشيرة الحسيني وهو واحد من سبعة إخوة ولدوا لتاجر فلسطيني ولد في مدينة القدس في 4 أغسطس/ آب 1929.

لم تكن حياة الراحل الرمز ياسر عرفات إلا تاريخا متواصلا من النضال والمعارك التي خاضها وأسس من مجموعها تاريخا جديدا وحديثا لفلسطين ، بحيث غدت القضية الفلسطينية رمزاً عالمياً للعدالة والنضال، وجعل من كوفيته رمزا يرتديه كافة أحرار العالم ومناصري قضايا السلم والعدالة العالميين.

الشهيد الرمز لم يبدأ تاريخه النضالي من لحظة تفجيره الرصاصة الأولى، كانت تجتذبه ارض المعارك حيثما كانت، فكان مقاتلاً شرساً خاض معارك عسكرية بعد تلقيه التدريب العسكري اللازم من قبل "جيش الجهاد المقدس "بقيادة القائد الشهيد عبد القادر الحسيني بعد التحاقه بقوات الثورة في العام 1948، وأسندت إليه مهمة الإمداد والتزويد بالأسلحة سراً من مصر وتهريبها عبر رفح للثوار في فلسطين.

لم يثن التعليم ، الطالب ياسر عرفات المتفوق في "كلية الهندسة - جامعة الملك فؤاد / أي جامعة القاهرة" ، عن ترك مقاعد الدراسة، والتوجه لقناة السويس المحتلة، لقتال قوات الجيش البريطاني ، مع إخوانه من الفدائيين المصريين عام 1951 ،إيماناً و قناعة بأن أرض العروبة – وحدة لا تتجزأ – وبأن قتال وهزيمة الاستعمار في موقع جغرافي هو إيقاع هزيمة بالاستعمار عامة ، كما أن الفعل الثوري وإن تغيرت معالمه الجغرافية ، كل لا يتجزأ.

شارك للمرة الثانية متطوعاً في "حرب الفدائيين" عام 1953 في قناة السويس ، هذه الحرب التي غيرت من دور الاستعمار البريطاني ووجوده "شرق السويس"، وفرضت أخيراً ، الجلاء البريطاني عن الأراضي المصرية.

أرسل في عام 1953 ، خطاباً للواء محمد نجيب أول رئيس لمصر عقب قيام ثورة 23 يوليو/ تموز 1952. ولم يحمل هذا الخطاب سوى ثلاث كلمات فقط هي "لا تنس فلسطين". وقيل إن عرفات سطر الكلمات الثلاث بدمه، وهو من ربطته برجالات ثورة 23 يوليو تموز عام 1952 علاقات ببعض رجالاتها الذين التقاهم أثناء حرب الفدائيين في القناة.

عمل الرئيس الراحل بحسه الوطني العميق على تثمير مشاركاته هذه لصالح فلسطين ، فبعد أن عمل على تأسيس " النادي الفلسطيني - القاهرة "، ينطلق لإقامة "رابطة الطلبة الفلسطينيين"مع رفيق دربه المرحوم فتحي البلعاوي، لتشكل النواة والبؤرة الأولى "للطلبة الفلسطينيين " على مستوى العالم، هذه "الرابطة التي كانت أول هيئة فلسطينية منتخبة على مستوى الشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1948 ، وحملت علم فلسطين إلى الدنيا بأسرها وقاتلت مشاريع التوطين ونجحت في إسقاط مشروع جونستون لتحويل مياه نهر الأردن .

وكان لهذه " الرابطة " دور مركزي في إسقاط سياسة الأحلاف الاستعمارية "حلف بغداد" و"مبدأ الفراغ" الذي قال به الرئيس الأمريكي دوايت ايزنهاور. وفي تشكيل " الرابطة " الأرضية الصلبة والقاعدة القوية لإنشاء " اتحاد طلبة فلسطين " ، المتميز بكونه رافداً وطنياً أساسياً ورافعة وطنية فلسطينية رئيسة ومركزية.

التحق الراحل ياسر عرفات بجامعة القاهرة وتخرج منها مهندساً مدنياً. وكطالب، انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين واتحاد الطلاب الفلسطيني، حيث كان رئيساً له من عام 1952 إلى عام 1956.

وفي القاهرة طور علاقة وثيقة مع الحاج أمين الحسيني، الذي كان معروفاً بمفتي القدس وفي 1956 خدم في الجيش المصري أثناء حرب السويس.

التحق ياسر عرفات بعد تخرجه من "كلية الهندسة"،"بالكلية الحربية المصرية " وأصبح ضابطاً في "سلاح الهندسة"، وعاد من جديد لمنطقة قناة السويس ليشارك مقاتلا في رد العدوان الثلاثي (الإنجليزي – الفرنسي – الإسرائيلي ) عام1956)، في بور سعيد مع رفيقه رئيس اتحاد الطلبة المصريين/ جواد حسني، الذي أستشهد في تلك المعركة. . وفي هذه المعركة أدرك القائد الرمز أن القوة العسكرية ممثلة بالعدوان الثلاثي لم تستطع أن تهزم إرادة شعب مصر بقيادة عبد الناصر وأن إرادة القوة مهما عظمت . . فإنها تُهْزَم أمام قوة إرادة الشعب المقاتل.

أسس ياسر عرفات عام 1957 "اتحاد الخريجين الجامعيين الفلسطينيين" وغادر للعمل مهندساً في الكويت، وأسس شركة مقاولات، وهناك كانت الانعطافة الأهم في حياته تلك الانعطافة التي صنعت تاريخا حديثا وجديدا لفلسطين وللأمة العربية . . في هذه المحطة من حياة القائد الرمز ، التقى وتعرف على خليل الوزير "أبو جهاد" وتنضج الفكرة وتتشكل، ويكون التطبيق عملياً بتأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح – في خريف 1957 ويتم خلق نواة التنظيم الصلبة ، وتسمية أعضاء "اللجنة المركزية من مؤسسي فتح ".

في العام 1958 وأثناء عمله مهندساً في دولة الكويت، بدأ بوضع اللبنات الأولى ل حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، حيث شكل الخلية الأولى التي تبنت الكفاح المسلح طريقا لتحرير فلسطين وبدأ الرئيس ياسر عرفات بمحاولة جمع عدد من البنادق من مخلفات الحرب العالمية الثانية، وفي ليلة الأول من يناير عام 1965 نفذت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح أولى عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي بنسف محطة مائية، حيث قام ياسر عرفات بتسليم نص البيان الأول إلى صحيفة النهار اللبنانية بنفسه، وفي أعقاب حرب عام 1967 انتقل عرفات للعمل السري في الضفة الغربية المحتلة حيث قام بتنظيم مجموعة من خلايا المقاومة، واستمر ذلك مدة أربعة أشهر. وانتخب في 3 شباط/فبراير عام 1969 رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية أثناء انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في القاهرة واستمر الزعيم بالعمل على تنظيم واستقطاب المزيد من الكوادر، للتحضير والعمل على إطلاق رد جيل النكبة ، هذا الرد الذي حمل في طياته بعثا جديدا للشعب ورسم ملامح الهوية النضالية الفلسطينية.

ويضع "أبو عمار" مع إخوانه، صياغات المرحلة القادمة لعقود وعقود من السنين، وتكون الانطلاقة، ويكون التفجير, تفجير المنطقة برمتها/في نفق عيلبون/ في الاول من يناير/كانون الثاني 1965 في البيان الأول " للقيادة العامة لقوات العاصفة " عندما نطق بكلمة السرّ "حتى يغيب القمر"، أعلنت فتح ثورتها وانطلقت عاصفتها لتدق أول مسمار في نعش الوجود الإسرائيلي، وتناقلت صحف العالم نبأ ثورة أبناء المخيمات، ثورة اللاجئين، ثورة تحمل رايات التحرير والعودة لتقضي على التشرد والشتات ، ويقود مسيرة الفعل الميداني.

في أعقاب حرب 1967، توفرت ل ياسر عرفات ظروفاً ملائمة لتطوير الثورة ومقاومة الاحتلال حيث يتواجد أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، عمل الرئيس ياسر عرفات "أبو عمار" على تدريب العديد من الشباب الفلسطيني على عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي وذلك عبر التسلل عبر الحدود ونهر الأردن حيث وجهت مجموعات المقاومة ضربات موجعة للعدو الإسرائيلي الأمر الذي دفع الحكومة الإسرائيلية بشن هجوم ضخم على بلدة الكرامة الأردنية، بهدف القضاء وتدمير قواعد المقاومة الفلسطينية، وكان ذلك في مارس سنة 1968، أظهرت المقاومة الفلسطينية بقيادة أبو عمار بطولة خارقة في معركة الكرامة حين تصدت للدبابات والطائرات الإسرائيلية بأسلحة خفيفة بدائية، وألحقت بالقوات الإسرائيلية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكان لهذه المعركة، التي لم تستطع إسرائيل من تحقيق أهدافها حيث أجبرت على الانسحاب أمام ضربات المقاومة، تأثير كبير على الشارع الفلسطيني والعربي خصوصاً وأنها حدثت في أعقاب هزيمة حرب عام 1967م، حيث ارتفعت المعنويات وأثبتت هذه المعركة أن المقاتل العربي يمكنه القتال بشراسة ضد الغازي المحتل، واحيي الأمل لدى الفلسطينيين في التحرير والعودة بتصميمهم على الكفاح المسلح من اجل ذلك .

وبعد أحداث أيلول/سبتمبر أيلول الأسود عام 1970 قررت المقاومة الانتقال إلى لبنان بعد تدخل العديد من الوساطات العربية لإنهاء الصدام بين الجانبين الأردني والفلسطيني، وخرج أبو عمار سراً من الأردن إلى القاهرة لحضور مؤتمر القمة العربي الطارئ الذي عقد لتناول أحداث أيلول 1970.

وفي لبنان أعاد أبو عمار ترتيب صفوف المقاومة ومواصلتها معتمداً على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

اتخذ مؤتمر القمة العربية التي عقدت في 29/10 عام 1974 في الرباط قراراً باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وفي 13/11/1974م، ألقى أبو عمار كلمة هي الأولى من نوعها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث قال عبارته المشهورة "لا تسقطوا غصن الزيتون من يدي" ومنحت منظمة التحرير الفلسطينية صفة مراقب في الأمم المتحدة .

بعد اشتداد عمليات المقاومة، وتسديد ضرباتها الموجعة للمحتل الإسرائيلي، اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي بقيادة وزير الدفاع الإسرائيلي آرئيل شارون في ذلك الوقت لبنان حتى وصل إلى مشارف بيروت وقام بحاصر بيروت الغربية، وهي المنطقة التي يتواجد فيها مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية والعديد من قوات وكوادر المقاومة وعلى رأسهم أبو عمار، دام الحصار 88 يوماً وقف فيها أبو عمار ورفاقه من القادة والمقاتلين والحركة الوطنية اللبنانية وقفة ثابتة في أروع ملحمة سطرت آيات الصمود والتصدي، ولم تتمكن قوات الاحتلال من اقتحام بيروت أمام صمود المقاومة، وبعد وساطات عربية ودولية خرج أبو عمار ورفاقه من بيروت إلى تونس وكان ذلك في يوم 30/8/1982م كما توزعت قوات الثورة الفلسطينية على العديد من الدول العربية.

وتوجه ياسر عرفات إلى تونس بعد خروجه من بيروت ليقود منها حركة الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية السياسية والعسكرية والتنظيمة وفي أكتوبر 1985 نجا ياسر عرفات وبأعجوبة من غارة إسرائيلية استهدفت مقر المنظمة ومقر إقامته في منطقة حمام الشط إحدى ضواحي تونس العاصمة مما أدى إلى سقوط العشرات من الشهداء التونسيين إضافة إلى الفلسطينيين.

بعد اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، انعكست تأثيراتها على القضية الفلسطينية، التي كادت أن تشهد فترة من اللامبالاة العربية والدولية لتعيد لهذه القضية مكانتها كأهم واخطر قضية في العالم، وعلى اثر ذلك عقد المجلس الوطني الفلسطيني دورته التاسعة عشرة، في شهر تشرين الثاني من عام 1988م وفي هذه الدورة اعلن أبو عمار وثيقة الاستقلال، وفي ابريل من عام 1989م كلف المجلس المركزي الفلسطيني أبو عمار برئاسة دولة فلسطين .

وفي أعقاب حرب الخليج الأولى، أجريت العديد من الاتصالات الدولية بشأن البدء بمناقشة سبل حل القضية الفلسطينية، أسفرت عن عقد مؤتمر دولي للسلام في مدينة مدريد العاصمة الإسبانية، شارك فيها الوفد الفلسطيني ضمن وفد مشترك أردني فلسطيني، وبعد هذا المؤتمر عقد جولات عديدة من المفاوضات في واشنطن واستمرت المفاوضات دون الوصول إلى نتيجة بسبب المماطلة الإسرائيلية.

في عام 1990 أعلن أبو عمار عن أجراء اتصالات سرية بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، أسفرت فيما بعد عن توقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بتاريخ 13/9/1993، والتي عرفت باتفاقية غزة - أريحا أولاً، وبعدها عقدت سلسلة من الاتفاقيات منها اتفاقية أوسلو المرحلية في 28/9/1995، ومذكرة شرم الشيخ وطابا، وواي ريفر، وبروتوكول باريس الاقتصادي، وعلى اثر توقيع اتفاقية إعلان المبادئ، انسحبت القوات الإسرائيلية من بعض المناطق في قطاع غزة ومدينة أريحا، وفي 4/5/1994 دخلت أول طلائع قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى ارض الوطن، لتبدأ عمل أول سلطة وطنية فلسطينية على الأرض الفلسطينية بقياد ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين. بعد ان عاد الى ارض الوطن في 1/7/1994.

في يوم 20 كانون الثاني يناير عالم 1996، نظمت أول انتخابات فلسطينية لانتخاب أعضاء المجلس التشريعي وانتخاب رئيس السلطة التي نصت عليها اتفاقات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، حيث تم انتخاب الرئيس ياسر عرفات رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية.

في 25 تموز يوليو 2000 عقدت قمة فلسطينية إسرائيلية في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الأمريكية برعاية أمريكية، كان أبو عمار رئيساً للوفد الفلسطيني، وايهود باراك رئيس وزراء إسرائيل رئيس الوفد الإسرائيلي برعاية الرئيس بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية انتهت بالفشل أمام التعنت والصلف الإسرائيلي وتمسك أبو عمار بالحقوق الفلسطينية.

في 18 من شهر أيلول سبتمبر عام 2000 أقدم آرئيل شارون على محاولة دخول المسجد الأقصى المبارك على الرغم من النداءات المتكررة من الرئيس ياسر عرفات بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة الخطير، ولم يأبه شارون بهذه النداءات أو غيرها التي صدرت عن الأمين العام للأمم المتحدة والزعماء العرب وغيرهم، وأثارت هذه الخطوة مشاعر الشعب الفلسطيني الذي هب إلى مواجهة القوات الإسرائيلية التي أحاطت بشارون لحمايته، فتصدت القوات الإسرائيلية إلى جموع الفلسطينيين العزل ليسقط عدد كبير منهم بين شهيد وجريح، وسرعان ما انتقلت الشرارة إلى باقي الأراضي الفلسطينية معلنة اندلاع انتفاضة الأقصى مازالت مستمرة حتى ألان على الرغم من القيام بالعديد من المبادرات والمؤتمرات وأهمها تقرير لجنة متشيل، ووثيقة تينيت، وخطة خارطة الطريق.

في الثالث من شهر كانون الأول ديسمبر عام 2001، قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة ارئيل شارون فرض حصار على الرئيس عرفات في مبنى المقاطعة برام الله، ومنعته من التحرك والانتقال حتى داخل الأراضي الفلسطينية بين مدنها وبلداتها لمتابعة أمور الشعب الفلسطيني، وهدد مراراً على الأقدام بهدم مبنى المقاطعة على رأس الرئيس ورفاقه ومعاونيه المتواجدين معه في المقاطعة.

وقامت بتدمير أجزاء كبيرة من المبنى، ولكن الرئيس أبو عمار وكعادته ظل صامداً أمام هذه الهجمة الإسرائيلية وأثناء الاجتياح الإسرائيلي لرام الله في أواخر مارس عام 2002 قال عبارته المشهورة "يريدوني إما طريداً وإما أسيراً وإما قتيلاً، لا أنا أقول لهم شهيداً، شهيداً، شهيداً"،
في يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2004 ظهرت أولى علامات التدهور الشديد على صحة الرئيس ياسر عرفات، فقد أصيب الرئيس كما قرر أطباءه بمرض في الجهاز الهضمي، وقبل ذلك بكثير، عانى عرفات من أمراض مختلفة، منها نزيف في الجمجمة ناجم عن حادث الطائرة، ومرض جلدي (فتيليغو)، ورجعة عامة عولجت بأدوية في العقد الأخير من حياته، والتهاب في المعدة أصيب به منذ تشرين أول أكتوبر 2003. وفي السنة الأخيرة من حياته تم تشخيص جرح في المعدة وحصى في كيس المرارة، وعانى ضعفاً عاماً.

تدهورت الحالة الصحية للرئيس تدهوراً سريعاً في نهاية أكتوبر 2004، حيث رأى الأطباء ضرورة نقله إلى الخارج للعلاج، وقامت على أثر ذلك طائرة مروحية على نقله إلى الأردن ومن ثمة أقلته طائرة أخرى إلى مستشفى بيرسي في فرنسا في 29 أكتوبر 2004. حيث أجريت له العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية.
وكانت صدمة لشعبه حين ظهر الرئيس العليل على شاشة التلفاز مصحوباً بطاقم طبي وقد بدت عليه معالم الوهن. وفي تطور مفاجئ، أخذت وكالات الأنباء الغربية تتداول نبأ موت عرفات في فرنسا وسط نفي لتلك الأنباء من قبل مسؤولين فلسطينيين.

وتم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر 2004. وبهذا نفذت إرادة الله ، واستشهد قائداً وزعيماً ومعلماً وقد دفن في مبنى المقاطعة في مدينة رام الله بعد أن تم تشيع جثمانه في مدينة القاهرة، وذلك بعد الرفض الشديد من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفن عرفات في مدينة القدس كما كانت رغبه عرفات قبل وفاته.

التقرير الفرنسي:أصدر المستشفى الفرنسي الذي تعالج فيه ياسر عرفات تقريراً طبياً لم يتم نشره بسرعة مما أثار تساؤلات كثيرة حول محتوى هذا التقرير، وأورد التقرير أن وفاة ياسر عرفات كانت في اليوم الثالث عشر من دخوله مستشفى باريس العسكري واليوم الثامن من دخوله قسم العناية المركزة بسبب نزيف دموي شديد في الدماغ، واجتمعت في حالته السريرية المتلازمات التالية:
متلازمة الجهاز الهضمي: البداية لهذه الحالة المرضية بدأت قبل 30 يوماً على شكل التهاب معوي قلوي.
متلازمة متعلقة بجهاز الدم تجمع نقص الصفائح وتخثر حاد منتشر داخل الأوعية، وبلغمة خلايا النخاع منعزل عن أي نشاط بلغمي في الأوعية الدموية خارج النخاع العظمي.
متلازمة الجهاز الهضمي في حالة ذهول متموج ثم حالة غيبوبة عميقة بالرغم من استشارة عدد كبير من الأخصائيين كل في مجاله وكافة الفحوص التي تم إنجازها لم تفسر هذه المتلازمات في إطار علم تفسير الأمراض Nosology.
يرقان ناتج عن رقود صفراوي.

وأجريت ل ياسر عرفات فحوصات عدا الفحوصات الروتينية المتكررة وهي:
فحوصات التجلط وعوامل التجلط
عينات النخاع الشوكي في عدة مرات في رام الله وتونس وفرنسا
عينات بذل النخاع الشوكي L-P
زراعة متكررة للدم، البراز، البول، الأنف والحنجرة والقصبات، النخاع، السائل الشوكي، ودراسة الجراثيم والأحياء الدقيقة.
الفيروسات بما فيها HIV (الأيدز) وكانت سلبية.
علامات الأورام
السموم
الإشعاعات عدة مرات:
تصوير بالموجات الصوتية للبطن.
تصوير طبقي محوري للدماغ والصدر والبطن والحوض.
الرنين المغناطيسي للدماغ والصدر والبطن.
تخطيط الدماغ EEG

موت طبيعي أم اغتيال:

تضاربت الأقوال كثيراً في وفاة ياسر عرفات، ويعتقد الكثيرون بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم أو بإدخال مادة مجهولة إلى جسمه، فيقول طبيبه الخاص الدكتور الكرد بخصوص إمكانية تسميمه "في الحقيقة أن الأطباء الفرنسيين بحثوا عن سموم في جثة عرفات بعد مماته في باريس، وتجدر الإشارة أن البحث عن سموم في جسم الرئيس المتوفى حدث بعد أسبوعين من تناول الرئيس عرفات تلك الوجبة المشبوهة، ويعتقد أن فترة أسبوعين هي فترة كافية لتغلغل السم في جسم الرئيس عرفات وإحداث الضرر ومن ثمة الخروج من جسم الرئيس بطريقة أو بأخرى، أضف إلى أن المختبرات الفرنسية كانت تبحث عن سموم معروفة إذ يصعب البحث عن شيء لا تعرفه كما يقول ناصر القدوة: "كل خبير استشرناه بين انه حتى السم الأكثر بساطة، والذي يستطيع عالم متوسط إنتاجه، سيصعب تحديده من عالم فذ!" ويضيف: "لا أستطيع أن احدد يقيناً أن إسرائيل قتلته، لكنني لا أستطيع أيضاً أن انفي هذه الإمكانية فالأطباء أنفسهم لم يلغوا هذه الفرضية.

ويتبين أن الحراسة حول عرفات لم تكن بالمستوى المطلوب وأنه كان يقابل مئات الزوار أثناء فترة حصاره في المقاطعة وكان يحصل على حلوى وحتى أدوية منهم ، وتلقى هدايا كثيرة بغير رقابة.



رحم الله شهيد فلسطين


أرجو أن أكون قد وفقت في مشاركتي في هذا الموضوع المميز
ولكِ غاليتي دموع الغصون كل الحب والاحترام والتقدير
فعلا سيدة القلم الذهبي (( رااائعة ومميزة )))

من بعدي رح أختار

أخي أبو عدي

دمتم بحفظ الرحمن ،،،،
__________________
ندى الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 05:48 PM   #19
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية دموع الغصون
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: JordaN
المشاركات: 30,598
آخـر مواضيعي
افتراضي

ندى الورد
كل الشكر لكِ غاليتي
كم يسعدني تواصلكِ ومشاركتكِ الرائعة
عرفتينا على شخصيه مميزة ورائعة كان الها دور كبير
بشكرك على مجهودك المميز
حسب قوانين الموضوع انه ازا اتاخر العضو عن الرد ليومين ولحتى يستمر تفاعل الموضوع بتغير العضو
طبعا ابو عدي مارد ان شاء الله المانع خير
لهيك رح اختار انا عضو غيره

{{ رنوووووووووش }}




ودي وتقديري
__________________
{ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


دموع الغصون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 05:08 AM   #20
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
Red face

مشكورين جميعا لتفاعلكم

المميــز,, مشكوره اختي الغاليه دموع الغصون على الفكره الجميلــه

حبيت اشكر كل من ساهم بالموضوع المميـز والتواصل البناء

بحيث يصبح من صياغة اعضاء التجمع العربي كافــه

ونصيغ اجمل ذاكرة تاريـخيه بعيوننــا

بانتظار مشاركات الجميـع ابو عدي حين ياتي ..

الان الدور على (رنوش)

بانتظار اختيارك ومشاهدة موضوعك ,,,




تم تثبيت الموضوع
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة روان ; 04-09-2010 الساعة 05:12 AM
روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
ملوك الاردن, ملك القلوب, ملكة سبأ, محمد متولي الشعراوي, أحمد ياسين, محمد سعيد رمضان البوطي, مفدي زكريا, من, من ذاكرة التاريخ ..شخصيات..ومواقف.. بعيون الاعضاء.., مواقف, الملك المؤوسس, الملك الحسين, الملك فهد بن عبد العزيز, الملك طلال, المتنبي, الأعضاء, الامام الشعراوي, الالباني, الاسطورة الدموية, التاريخ, التجمع العربي, الحسين بن طلال, الحسن بن طلال, السادات, الشريف الحسين بن علي, الهاشمييون, ابراهيم هنانو, ابن الهيثم, ابن سينا, ابو عمار, احمد شوقي, اسامه بن لادن, انور السادات, اكرم زعيتر, ذاكرة, بلقيس, باشا. الحويطات, بعيون, يلي, خليل الوزير, دموع الغصون, ياسر عرفات, يحيى عبد اللطيف عياش, رشيد طليع, رفيق الحريري, روكس بن زائد العزيزي, صلاح الدين الايوبي, زيد بن شاكر, شخصيات, سعد الحريري, زكريا بن سليمان, عمر المختار, عبد العزيز الرنتيسي, فدوى طوقان, فراس العجلوني, هزاع المجالي, هولاكو, هواري بومدين, و, وليم شكسبير, نمر العدوان, نجيب محفوظ, نزار قباني, وصفي التل, طلال بن عبد الله, كليو باترا, كايد عبيدات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



مواقع صديقة


الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
vB.Sponsors
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجمع العربي
1 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 40 41 46 50 59 60 62 64 65 67 68 74 75 76 77 79 80 81 82 83 116 117 118 119 120 121 123 124 125 126 140 141 142 143 144 145 146 153 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 189 190 191 192 193 195 196 198 199 200 201 202 203 204 206 207 208 209 210 211 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246